Contoh Skripsi Bahasa Arab Bab I


المقدمة
‌أ.    خلفية البحث
الدين والمعتقدات هما وسيلة للبشر للوصول إلى الإطمئنانِ والهدوء والسعادة في  الدنيا و الآخرة. في تحقيق الناس للوصول إلي حياة الإطمئنانِ والهدوء، كثير من الطروق لوصولها ، من بعضهم بطريق الدين ، ومذاهب الباطنية ، وعبادة الأشياء التي تعتبر مقدسة وغيرها. و من الدين والمعتقدات ، لكل منها خصائص العبادة ، والكتاب المقدس ، والإجازات ، وما إلى ذلك.
في اندونيسيا ، ولدتْ كثيرا من المذاهب  الباطنية الذي يحمل وعيا جديدا في الحياة الدينية. هذا كله يُسبِّب لتجْديدِ في مجال الرغبة الجسدية ، وخلق الإحتياجات الجديدة للتنمية الروحية.[1] هذه التجْديدة و الإزاحة، يطالب التغيير في القيمة التقليدية، سواء كانت الشخصية أو الدينية أو الثقافية ، هذه كلها تقدم القيمة الجديدة.
والمذهب فانغيستو هو واحد من المذهب الصوفي في إندونيسيا ، التي ولدت قبل إعلان الاستقلال الإندونيسي ، الذي أنشأته رادين سونرتو مرتو وردويو(Raden Soenarto Mertowardojo ) بسوراكرتا.[2] في رحلة التقلبات فانغيستو، إشتاراك هذا المذهب في تحرير جمهورية إندونيسيا لطرد المحتلين مِنْ أرضِ الأجداد.
في المذهب فانغيستو ، قد أبرزت قليلا من الدين المسيحي الكاثوليكي والبروتستانتي،[3] كان متعمدا أم لا، ويخصص المواضيع الألوهية فانغيستو إلى الله عز وجل ، أو ما يسمى ب  "Tripurusa " ، هي واحد بل ثلاثة أوْصافٍ ،[4]  وهي سوكما كاواكس "Suksma Kawekas" (الله سبحانه وتعالى) ، سوكما الحقيقي "Suksma Sejati" (رسول الله الأبدية) ، الروح القدس " Roh Suci" (روح الإنسانِ الحقيقي).
في تقرب إلى الله عز وجل، أنّ الطلاب فانغيستو يعمل التعاليم المعلم الحقيقي (Sang Guru Sejati)، و هو يسمي العبادة أولاه راسا (Olah Rasa). مقصود من أولاه راسا هو إجتماع الطلاب فانغيستو، من أجلِ الحِفْظِ و تعميق الفهم الطلاب على التعاليم المعلم الحقيقي، بتخاطّط أولاً و تُقوِّد واحداً من الطالب  المعلم الحقيقي، يعني من أعضاءِ أو رجال المناظمة فانغيستو.[5]  أولاه راسا (Olah Rasa) هو ممارسة أن يركز في الحياة أو وعيه في الطبيعة الحقيقية ، ويمثل جهدا ايجابيا و حفظ على تعاليم سوكما الحقيقي و من واجبة المقدسة، التي في إستدعم عمليا يحتج إلى استخدام بشعور اللطيف.
أولاه راسا (Olah Rasa) تعامل لتدريبات و لبحث عن الهدوء والسكينة في القلب ونشرالتعاليم من المعلم الحقيقي.[6]  أنشاط الناس في إتّباع أولاه راسا، يزداد زيادا عميقا في المعرفة المكتسبة من التعاليم المعلم الحقيقي.
من التقييم الأولي في هذا المجال ، أنّ المذهب الباطنية فانغيستو في قرية واتوسومو سولوغوهيمو يوجد و يزدهر حتي اليوم. وغني عن كل ذلك الوقت، لأن من المجتمع أو الجماعة فانغيستو ، الذين عاملوا العبادة الروتينة  أولاه راسا (Olah Rasa) في  كل يوم الأحد (Legi)،  وكذلك يوجد من التسهيلات التي تدفع في التلبية الإحتياجات الطلاب فانغيستو ، مثل المباني ومنها إدارة السكريتية, قاعة الإجتماعة.
ومن ناحية أخرى ،كان المذهب الباطنية فانغيستو تَطوِيرًا في قرية واتوسومو سولوغوهيمو هو عدم القيود لأتباع للمشاركة هذه المذهب الباطنية،[7]  وبعبارة أخرى إنّهم يأتون من الفرقة  والجماعات الدينية وغير ذلك، ولكن ُيقًَََبِل من جميع المجتمع.
ومِنْ ذلك وصفِ ، كان الباحث مهتمون الإهتماما فيِ العبادة أولاه راسا (Olah Rasa)  التي تجعل الناس الطمأنينة في النفوس و القلب و إطاعة الي المعلم الحقيقي. والباحثون حتى يشعر بأنه مضطر لدراسة وتحقيق مزيد من المعلومات حول  أولاه راسا (Olah Rasa) الطلاب المذهب الباطنية فانغيستو في قرية واتوسومو سولوغوهيمو ونوكيرى بعنوانِ البحثِ: " أولاه راسا (Olah Rasa) للطلاب المذهب الباطنية فانغيستو بواتوسومو سولوغوهيمو ونوكيرى".

‌ب. تحديد المسألة
انطلاقا من خلفية البحث السابقة ولسهولة الباحث في جمع البيانات، فحدد الباحث المسألة الى ما يلي:
1.                        كيف حقيقة أولاه راسا (Olah Rasa) للطلاب المذهب الباطنية  فانغيستور بواتوسومو سولوغوهيمو ونوكيرى ؟
‌ج.  هدف البحث
وأمّا الهدف الذي يهدف إليه الباحث في هذا البحث هى :
أ‌.              الكشف عن أولاه راسا (Olah Rasa) للطلاب المذهب الباطنية  فانغيستو بواتوسومو سولوغوهيمو ونوكيرى.
‌د.     أهمية البحث
‌أ.       زيادة المعرفة للباحث و غيره أولاه راسا (Olah Rasa) للطلاب المذهب الباطنية  فانغيستو.
‌ب.  أن يكون البحث معينا لمن يريد أن يعلم و يتعمق فى معرفة أولاه راسا (Olah Rasa) للطلاب المذهب الباطنية  فانغيستو بواتوسومو سولوغوهيمو ونوكيرى خصوصاً.
‌ج.  و ليكون هذا البحث معطيا علميا لخزائن العلوم فى جامعة دار السلام الإسلامية عاماً، و فى كلية أصول الدين خاصاً.
‌ه.     البحث السابق
لتنفيذ هذا البحث يحتاج الباحث إلي البحوث العلمية السابقة المتعلقة بموضوع بحثه، وبعض البحث السابق الذي أخذها الباحث في هذا البحث هو:
1.          الرسالة التى كتبها لؤلؤ نور عفيفة (Luluk Nur Afifah) سنة 2003 طالبة كلية اصول الدين قسم مقارنة الاديان بجامعة دار السلام الإسلامية، في بحث عن مقارنة فكرة الالوهية في فانغيستو و براتاكساوا  تحت موضوع البحث: " فكرة الالوهية بين فانغيستو و براتاكساوا ". ومن نتيجة هذا البحث كسف علي النقط الاساسية من تعاليم هذين التيارين وهي فكرة الألوهية و طريقة التعبد نحو الاله فيهما.
   
‌و.    الإطار النظاري للبحث
وصفت له مطولا في التعاليم المذهبالباطنية فانغيستو، أنّ الخطبة التي ألقيها في أولاه راسا (Olah Rasa) هو شكل لشرح تعاليم المعلم الحقيقي ،الذي يكون وصيلة لفتح القلب للأشخاص الذين يحتاجون المنورة تعاليم المعلم الحقيقي. انّ تلك الخطبة تهذ ف الي من يحتج العاليم من الرجال, أو الإمرآت، من الشيوخ أو السباب، بعدم التمييز بين الأنواع والجنسيات والدرجات.[8]
 في أولاه راسا تبيّنُ  أوساع حول جوهر تعاليم المعلم الحقيقي بوصيلة الخاطب أولاه راسا  وإلقاء الشهادة والخبرة من أعضاء في الارتقاء وممارسة عن تعاليم المعلم الحقيقي.
من المناقشة الواردة أعلاه المعرض ، و الباحث في هذا البحث باستخدام المنهج  الدراسة السوسيولوجي (Sociological Approach) هي لمعرفة السلوك الدينية  وطرق العبادة والاتصالات بين الناس واتوسومو سولوغوهيمو. حيث البحث هو المزيد من التركيز على الخصائص الجماعية أو الاجتماعية للدين في تعريفه. كما قال دوركهايم (Durkheim) ان نظام "الدين هو موحد من المعتقدات والعبادات المرتبطة الأشياء المقدسة ، أي الكائنات باستثناء وممنوع".[9]
مع هذا النهج في الدراسة ، فإن الباحثين الحصول على البيانات التي يتوقع من أولاه راسا (Olah Rasa) للطلاب المذهب الباطنية فانغيستو بواتوسومو سولوغوهيمو ونوكيرى.
‌ز.     منهج البحث
1.   نظرة البحث ونوعه
استخدم الباحث في هذا البحث دراسة الميدانية النوعية بطريقة الوصفية. البحث النوعي هي إجراء البحث الذي ينتاج به بيانات وصفية على شكل الكلمات المكتوبة، أو كلمة والسلوكي من الناس الذين يمكن ملاحظته.[10]
البحث النوعي له خاصية طبيعية كمصدر المباشر للبيانات، والوصفية البيانات، و جعل العملية أكثر من النتيجة. و استعمل الباحث في هذا البحث نظرالبحث بدراسة السيرة الميدانية، ذلك الوصف المركّز ويحلّل ظاهرة متأكّدة أو مجموعة إجتماعي مثل الفرد، أو المجتمع، أو المؤسسة، أو إجتماعية.[11] في دراسة السيرة، محاولة الباحث إلى حذرة فردية أو وحدة بشكل كامل.
2.   أداة البحث
لدعم هذه البحوث حضور الباحث في ميدان البحث مهم جدا، لأن في ميدان البحث النوعي الذي يكون آلة الرئيسي أوآلة البحث هو الباحث نفسه. الباحث هي حقوق الآلة أو الآلة الإنسانية (human instrument)، وهو تحديد بؤرة البحث، إختيار مخبرا كمصدر البيانات ، والقيام بجمع البيانات وتقديم الخاتمة النهائية.[12] إما آلة البحث الأخرى فقط كمؤيد في البحث.
3.   مصادر البحث
مصدر البيانات الذي حمله الباحث في هذا البحث هي متميّز على مصدر البيانات الأولية ومصادر البيانات الثانوية. مصدر البيانات الأولية من مصدر البيانات التي توفر البيانات مباشرة إلى الباحث، كرئيس فانغيستو، و رئيس القرية، وجماعة فانغيستو، و بعض السكان و من بعض المصادر الأخرى. إما مصدر البيانات الثانوية هي مصدر البيانات التي لا تقدم البيانات مباشرة للباحث، على سبيل المثال أو من خلال الكتب ذات الصلة الوثيقة.
لتقرير مصدر البيانات في هذا البحث، استخدم الباحث اسلوب الهدف (Purposive) بصفة أخذ عينات الكرة الثلجي (Snowball Samplingأي تصميم العينة مصدر البيانات بالإعتبار والغرض المعيّن من اسفل و قليل البيانات حتي تصبح ناتجة البيانات كبيرة و مشبعة أو لا يحتاج إلى عينة جديدة.[13]
4.   أساليب جمع البيانات
من أجل الحصول على البيانات، استخدام الباحث عدة أساليب جمع البيانات، مثل الملاحظة ، والمقابلة، أوالوثائق المكتوبة:
                            ‌أ)         طريقة الملاحظة (Observation Method)
هو المنهج العلمي المستخدم في طريقة المشاهدة و ملاحظة الوقائع أو الحوادث التي لها علاقة بموضوع البحث. فالمشاهدة و الملاحظة طريقتان المباشرة وغير المباشرة.[14] في هذا البحث استعمل الباحث طريقة الملاحظة المشاركة السلبية (Passive Participation)، و هي بحضور الباحث في مكان الملاحظة و لكنه لم يشترك في هذه الأنشطة.[15] استخدم الباحث هذا المنهج لمعرفة حالات المذهب فانغيستو بواتوسومو سولوغوهيمو  ونوكيرى.
                    ‌ب)      طريقة المقابلة (Interview Method)
طريقة المقابلة هي عملية إدراك البيانات لهدف البحث بأسلوب الأسئلة.[16]  المقابلة هي منهج لجمع البيانات بطريقة السؤال، قام بها نفران او اكثر متواجهان حيث توجيه سؤال نظاميا مستهدفا إلي الموضوع كوصيلة مباشرة للاستطلاع علي البيانات الإجتماعية وإستعمل اساس المقابلة (Interview Guide).[17] استخدم الباحث هذا البحث لجمع المصادر البيانات من رئيس فانغيستو، و رئيس القرية، وجماعة فانغيستو، ومن بعض السكان عن أولاه راسا (Olah Rasa) للطلاب المذهب الباطنية فانغيستو  بواتوسومو سولوغوهيمو ونوكيرى.
                   ‌ج)       طريقة الوثائق المكتوبة (Written Record)
هي الطريقة لجمع البيانات بمطالعة الكتب أو المواد الموجودة بعد جمعها من الكتب المقدس والمقالات وغيرها، استخدم الباحث هذا المنهج لجمع البيانات عن الأحوال والأمور التي تتعلق بموضوع البحث.[18] و هذا المنهج مستخدم لبحث تاريخ تأسيس المذهب فانغيستو بواتوسومو سولوغوهيمو ونوكيرى، و حال جماعته، والعمال فيها، ووسائل التعليم فيها و منظمتها الموجودة في المذهب فانغيستو.
5.   تحليل البيانات
إن تحليل البيانات في هذا البحث تحت جمع البيانات أو الحقائق و بعد جمع البيانات في دور معيّن، قام الباحث بتحليل الإجابة تحت سير المقابلة. وإذا كانت الإجابة بعد المقابلة لم تكن مقنعة للباحث فاستمر السؤال ثانية إلى دور معيّن إلى أن يقنع الباحث بالإجابة. قال ميليس (Miles) و هوبرمان (Huberman) إن تأدية الأنشطة في هذا الباحث متفاعلة و مرارا إلى نهايتها، إلى أن يكون البيانات مشبعة.[19]
إن عملية تحليل البيانات هي جمع البيانات وتخفيض البيانات و عرض البيانات و الاستنباط.[20] أولا جمع البيانات، أول العمل في تحليل البيانات هي جمع البيانات حتي حصلت عليها مشبعة البيانات. ثانيا تخفيض البيانات وهي العناق، و إختيار الأشياء الأساسية، و البيانات المخفّضة ستعطي أوضح صورة البيانات. وتخفيف الباحث لجمع البيانات بعده، وتجده عند الحاجة. ثالثا عرض البيانات، وهي تقديم البيانات على شكل الموصوف قصيرا وعاريا، عرض البيانات في هذا البحث مع استخدام النص السردي. ثم الاستنباط، والخطوة التالية في تحليل البيانات هي الإستنتاج النتائج والتحقق منها.
6.   إختبار أصالة البحث
للحصول على بيانات صحيحة، و موثوقة أو موضوعية، يحتاج الي إختبار صحة البيانات المطلوبة. أما إختبار الصحة البيانات أو الموثوقة والصلاحة هذا البحث تشتمل علي إختبار الصحة الداخلية، والخارجية، واختبار الصحة الموثوقة واختبار الاخير للبيانات اختبار البحوث الموضوعي.[21]
8.   تنظيم الكتابة تقرير البحث
لسهولة الباحث في كتابة نتيجة البحث، فقسّم الباحث هذا البحث على اربعة  أبواب:
الباب الاول: مقدمة
‌أ.       خلفية البحث
‌ب.  تحديد المسالة
‌ج.  هدف البحث
‌د.     اهمية البحث
‌ه.      البحث السابق
‌و.     الإطار النظاري
‌ز.     منهج البحث
‌ح.  تنظيم الكتابة البحث
الباب الثانى :  نظرية العامة عن فانغيستو:

‌أ.    مفهوم فانغيستو
1.   تاريخ قيام فانغيستو
2.   تاريخ مأسس فانغيستو
3.   قصد و الهدف فانغيستو
4.   الواجبة فانغيستو
5.   مراجع الأساسية فانغيستو (داسا سيلا ((Dasa sila
‌ب.   وتنظيم منظّمة فانغيستو.
الباب الثالث: ينقسم الاّ فصلين :
1.   عرض البيانات
2.   تحليل البيانات
الباب الرابع : الخاتمة
1.   الاستنتاج
2.   الاقتراحات.
المراجع

Arikunto, Suharsimi. Prosedur Penelitian: Suatu Pendekatan. Jakarta: Rineka Cipta, 1998.


As’adi, Basuki. “Pengantar Penelitian Kualitatif”. Handout Mata Kuliah Metode Penelitian PAI semester gasal. . 2007.


Ilyas, Drs. ABD. Mutholib dan Drs. ABD. Ghafur Imam. Aliran Kepercayaan dan Kebatinan di Indonesia. Surabaya: CV. Amin, 1998.


J. Moleong, Lexy. Metodologi Penelitian Kualitatif. Bandung: Remaja Rosdakarya, 2000.


 Kartapradja, Prof. Kamil. Aliran Kebatinan dan Kepercayaan di Indonesia. Cetakan ke-2. Jakarta: Yayasan Masagung, 1985.p


Mustafa, Dr. H. Hasan.  Profil Paguyuban Ngestu Tunggal.  Jakarta: Paguyuban Ngesti Tunggal, 2004.


R. Schraf, Betty.  Kajian Sosiologi Agama. Yogyakarta: PT Tiara Wacana, 1995.


Riyanto, Yatim. Metodologi Penelitian Pendidikan. Surabaya: Penerbit SIC, 2001.

Sofyan, Drs. H. Ridin.  Menguak Seluk Beluk Aliran Kebatinan. Cetakan ke-1. Semarang: Aneka Ilmu, 1999.


Subagya, Rahmat. Kepercayaan(Kebatinan, Kerohanian, Kejiwaan) dan Agama. Cetakan ke-9. Yogyakarta:  Kanisius, 1999.


Sugiyono. Memahami Penelitian Kualitatif. Bandung: Alfabeta, 2005.


Sugiyono. Metode Penelitian Kuantitatif,Kualitatif dan R&D. Cetakan ke-5. Bandung; Alfabeta, 2008.


Surahman, Winarno. Dasar dan Teknik Reseach Pengantar Metodologi Ilmiah. Bandung: Tarsito, 1978.








الباب الاول: مقدمة
‌ط.  خلفية البحث
‌ي.   تحديد المسالة
‌ك.   هدف البحث
‌ل.   اهمية البحث
‌م.     البحث السابق
‌ن.    الإطار النظاري
‌س. منهج البحث
‌ع.   تنظيم الكتابة البحث
الباب الثانى :  نظرية العامة عن فانغيستو:
‌ب.   مفهوم فانغيستو
‌ج.    تاريخ قيام فانغيستو
‌د.        قصد و الهدف فانغيستو
‌ه.        الواجبة فانغيستو
‌و.       مراجع الأساسية فانغيستو (داسا سيلا ((Dasa sila)
‌ز.  وتنظيم منظّمة فانغيستو.

الباب الثالث: ينقسم الاّ فصلين :
3.   عرض البيانات
4.   تحليل البيانات
الباب الرابع : الخاتمة
3.   الاستنتاج

Kalau ada uneg-uneg jangan sungkan-sungkan untuk menuliskan di form komentar.

Lebih baru Lebih lama